فصل: الآية رقم ‏(‏22 ‏:‏ 23‏)‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مختصر ابن كثير **


 سورة مريم

 مقدمة

وقد روى محمد بن إسحاق في السيرة من حديث أم سلمة، وأحمد بن حنبل عن ابن مسعود في قصة الهجرة إلى أرض الحشبة من مكة، أن جعفر بن أبي طالب رضي اللّه عنه قرأ صدر هذه السورة على النجاشي وأصحابه‏.‏

بسم اللّه الرحمن الرحيم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏1 ‏:‏ 6‏)‏

‏{‏ كهيعص ‏.‏ ذكر رحمة ربك عبده زكريا ‏.‏ إذ نادى ربه نداء خفيا ‏.‏ قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا ‏.‏ وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا ‏.‏ يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ‏}‏

أما الكلام على الحروف المقطعة فقد تقدم في أول سورة البقرة‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏ذكر رحمت ربك‏}‏ أي هذا ذكر رحمة اللّه عبده زكريا، وزكريا يمد ويقصر، قراءتان مشهورتان، وكان نبياً عظيماً من أنبياء بني إسرائيل، وفي صحيح البخاري، أنه كان نجاراً يأكل من عمل يده في النجارة، وقوله‏:‏ ‏{‏إذ نادى ربه نداء خفيا‏}‏ قال بعض المفسرين‏:‏ إنما أخفى دعاءه لئلا ينسب في طلب الولد إلى الرعونة لكبره، حكاه الماوردي، وقال الآخرون‏:‏ إنما أخفاه لأنه أحب إلى اللّه، كما قال قتادة في هذه الآية ‏{‏إذ نادى ربه نداء خفيا‏}‏‏:‏ إن اللّه يعلم القلب التقيّ، ويسمع الصوت الخفيّ، وقال بعض السلف‏:‏ قام من الليل عليه السلام وقد نام أصحابه، فجعل يهتف بربه يقول خفية‏:‏ يا رب يا رب يا رب، فقال اللّه له‏:‏ لبيك لبيك لبيك ‏{‏قال رب إني وهن العظم مني‏}‏ أي ضعفت وخارت القوى ‏{‏واشتعل الرأس شيبا‏}‏ أي اضطرم المشيب في السواد‏.‏ والمراد من هذا الإخبارُ عن الضعف والكبر، ودلائله الظاهرة والباطنة، وقوله‏:‏ ‏{‏ولم أكن بدعائك رب شقيا‏}‏ أي ولم أعهد منك إلا الإجابة في الدعاء، ولم تردني قط فيما سألتك، وقوله‏:‏ ‏{‏وإني خفت الموالي من ورائي‏}‏، قال مجاهد وقتادة والسدي‏:‏ أراد بالموالي العصبة، ووجه خوفه أنه خشي أن يتصرفوا من بعده في الناس تصرفاً سيئاً، فسأل اللّه ولداً يكون نبياً من بعده ليسوسهم بنبوته ما يوحي إليه، فأجيب في ذلك، لا أنه خشي من وراثتهم له ماله، فإن النبي أعظم منزلة وأجل قدراً من أن يشفق على ماله

إلى ما هذا حده، وأن يأنف من ورائه عصباته له، ويسأل أن يكون له ولد ليحوز ميراثه دونهم هذا وجه‏.‏الثاني أنه لم يذكر أنه كان ذا مال بل كان نجاراً يأكل من كسب يديه، ومثل هذا لا يجمع مالاً ولا سيما الأنبياء، فإنهم كانوا أزهد شيء في الدنيا‏.‏ الثالث أنه قد ثبت في الصحيحين من غير وجه، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏لا نورث، ما تركناه صدقة‏)‏‏.‏ وفي رواية عند الترمذي بإسناد صحيح‏:‏ ‏(‏نحن معشر الأنبياء لا نورث‏)‏‏.‏ وعلى هذا فتعين حمل قوله‏:‏ ‏{‏فهب لي من لدنك وليا يرثني‏}‏ على ميراث النبوة، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ويرث من آل يعقوب‏}‏ كقوله‏:‏ ‏{‏وورث سليمان داود‏}‏ أي في النبوة‏.‏ إذ لو كان في المال لما خصه من بين إخوته بذلك، ولما كان في الإخبار بذلك كبير فائدة، إذ من المعلوم المستقر في جميع الشرائع والملل أن الولد يرث أباه، فلولا أنها وراثة خاصة لما أخبر بها، وكل هذا يقرره ويثبته ما صح في الحديث‏:‏ ‏(‏نحن معاشر الأنبياء لا نورث، ما تركنا فهو صدقة‏)‏، قال مجاهد‏:‏ كان وراثته علماً وقال الحسن‏:‏ يرث نبوته وعلمه، وقال السدي‏:‏ يرث نبوتي ونبوة آل يعقوب، وعن أبي صالح في قوله‏:‏ ‏{‏يرثني ويرث من آل يعقوب‏}‏ قال‏:‏ يرث مالي ويرث من آل يعقوب النبوة، وهذا اختيار ابن جرير في تفسيره‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏واجعله رب رضيا‏}‏ أي مرضياً عندك وعند خلقك، تحبه وتحببه إلى خلقك في دينه وخلقه‏.‏

 الآية رقم ‏(‏7‏)‏

‏{‏يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى لم نجعل له من قبل سميا ‏}‏

هذا الكلام يتضمن محذوفاً، وهو أنه أجيب إلى ما سأل في دعائه فقيل له‏:‏ ‏{‏يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى‏}‏، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء * فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب أن اللّه يبشرك بيحيى مصدقا بكلمة من اللّه وسيدا وحصورا ونبيا من الصالحين‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏لم نجعل له من قبل سميا‏}‏‏.‏ قال قتادة‏:‏ أي لم يسم أحد قبله بهذا الاسم واختار هذا القول ابن جرير رحمه اللّه ، وقال مجاهد‏:‏ ‏{‏لم نجعل له من قبل سميا‏}‏ أي شبيهاً، أخذه من معنى قوله‏:‏ ‏{‏هل تعلم له سميا‏}‏‏؟‏ أي شبيهاً، وقال ابن عباس‏:‏ أي لم تلد العواقر قبله مثله، وهذا دليل على أن زكريا عليه السلام كان لا يولد له، وكذلك كانت امرأته عاقراً من أول عمرها، بخلاف إبراهيم وسارة عليهما السلام، فإنهما إنما تعجبا من البشارة بإسحاق لكبرهما، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏أبشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون‏}‏ مع أنه كان قد ولد له قبله إسماعيل بثلاث عشرة سنة‏.‏

 الآية رقم ‏(‏8 ‏:‏ 9‏)‏

‏{‏ قال رب أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرا وقد بلغت من الكبر عتيا ‏.‏ قال كذلك قال ربك هو علي هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا ‏}‏

هذا تعجب من زكريا عليه السلام حين أجيب إلى ما سأل، وبشر بالولد ففرح فرحاَ شديداً وسأل عن كيفية ما يولد له، والوجه الذي يأتيه منه الولد، مع أن امرأته كانت عاقراً لم تلد من أول عمرها مع كبرها ذكر السهيلي‏:‏ أن امرأته اسمها إيشاع بنت قافوذ ، وهي أخت حنة بنت قافوذ، قاله الطبري، وحنة هي أم مريم‏.‏ وقال العتبي‏:‏ امرأة زكريا هي إيشاع بنت عمران ، فعلى هذا القول يكون يحيى ابن خالة عيسى على الحقيقة، وعلى القول الأول يكون ابن خالة أمه، وفي حديث الإسراء قال عليه السلام‏:‏ ‏(‏فلقيت ابني الخالة يحيى وعيسى‏)‏، وهذا شاهد للقول الأول ، ومع أنه قد كبر وعتا، أي عسا عظمه، ونحل، ولم يبق فيه لقاح ولا جماع، والعرب تقول للعود إذا يبس‏:‏ عتا، وقال مجاهد‏:‏ ‏{‏عتيا‏}‏ يعني قحول العظم، وقال ابن عباس وغيره، عتياً يعني الكبر، والظاهر أنه أخص من الكبر، ‏{‏قال‏}‏ أي الملّك مجيباً لزكريا عما استعجب منه ‏{‏كذلك قال ربك هو عليَّ هين‏}‏ أي إيجاد الولد منك ومن زوجتك هذه لا من غيرها، ‏{‏هين‏}‏ أي يسير سهل على اللّه، ثم ذكر له ما هو أعجب مما سأل عنه فقال‏:‏ ‏{‏وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئا‏}‏، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏هل أتى على الإنسان حيناً من الدهر لم يكن شيئا مذكورا‏}‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏10 ‏:‏ 11‏)‏

‏{‏ قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا ‏.‏ فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا ‏}‏

يقول تعالى مخبراً عن زكريا عليه السلام أنه ‏{‏قال رب اجعل لي آية‏}‏ أي علامة ودليلاً على وجود ما وعدتني، لتستقر نفسي ويطمئن قلبي بما وعدتني، كما قال إبراهيم عليه السلام ‏{‏رب أرني كيف تحيي الموتى * قال أو لم تؤمن‏؟‏ قال‏:‏ بلى ولكن ليطمئن قلبي‏}‏، ‏{‏قال آيتك‏}‏ أي علامتك ‏{‏ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا‏}‏ أي أن يُحبس لسانك عن الكلام ثلاث ليال، وأنت صحيح سوي، من غير مرض ولا علة، قال ابن عباس ومجاهد وغير واحد‏:‏ اعتقل لسانه من غير مرض ولا علة‏.‏ قال زيد بن أسلم‏:‏ كان يقرأ ويسبّح ولا يستطيع أن يكلم قومه إلا إشارة، وقال العوفي، عن ابن عباس‏:‏ ‏{‏ثلاث ليال سويا‏}‏ أي متتابعات القول الأول عن ابن عباس وعن الجمهور أصح كما في آل عمران ‏{‏قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا، واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار‏}‏ ‏.‏ وقال مالك عن زيد بن أسلم‏:‏ ‏{‏ثلاث ليال سويا‏}‏ من غير خرس، وهذا دليل على أنه لم يكن يكلم الناس في هذه الليالي الثلاث وأيامها ‏{‏إلا رمزا‏}‏ أي إشارة، ولهذا قال في هذه الآية الكريمة ‏{‏فخرج على قومه من المحراب‏}‏ أي الذي بشر فيه بالولد ‏{‏فأوحى إليهم‏}‏ أي أشار، إشارة خفية سريعة ‏{‏أن سبحوا بكرة وعشيا‏}‏ أي موافقة له فيما أمر به في هذه الأيام الثلاثة زيادة على أعماله، شكراً للّه على ما أولاه‏.‏ قال مجاهد ‏{‏فأوحى إليهم‏}‏ أي أشار وهذا القول أرجح، وبه قال وهب وقتادة ‏.‏ وقال مجاهد‏:‏ أي كتب لهم في الأرض‏.‏

 الآية رقم ‏(‏12 ‏:‏ 15‏)‏

‏{‏ يا يحيى خذ الكتاب بقوة وآتيناه الحكم صبيا ‏.‏ وحنانا من لدنا وزكاة وكان تقيا ‏.‏ وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا ‏.‏ وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا ‏}‏

وهذا أيضاً تضمن محذوفاً، تقديره أنه وجد هذا الغلام المبشر به وهو يحيى عليه السلام، وأن اللّه علمه الكتاب وهو التوراة التي كانوا يتدارسونها بينهم، وقد كان سنه إذ ذاك صغيراً، فلهذا نوه بذكره وبما أنعم به عليه وعلى والديه، فقال ‏{‏يا يحيى خذ الكتاب بقوة‏}‏ أي تعلم الكتاب بقوة أي بجد وحرص واجتهاد ‏{‏وآتيناه الحكم صبيا‏}‏ أي الفهم والعلم والجد والعزم، والإقبال على الخير والإكباب عليه والاجتهاد فيه، وهو صغير حدث‏.‏ قال عبد اللّه بن المبارك، قال الصبيان ليحيى بن زكريا‏:‏ اذهب بنا نلعب، فقال‏:‏ ما لّلعب خلقنا‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏وحنانا من لدنا‏}‏ قال ابن عباس‏:‏ يقول ورحمة من عندنا‏.‏ وزاد قتادة‏:‏ رحم اللّه بها زكريا، وقال مجاهد‏:‏ ‏{‏وحنانا من لدنا‏}‏ وتعطفاً من ربه عليه، وقال عكرمة‏:‏ محبة عليه، وقال عطاء بن أبي رباح‏:‏ تعظيماً من لدنا، والظاهر من السياق أن قوله‏:‏ ‏{‏وحنانا‏}‏ معطوف على قوله‏:‏ ‏{‏وآتيناه الحكم صبيا‏}‏ أي وآتيناه الحكم وحناناً، وزكاة أي وجعلناه ذا حنان وزكاة، فالحنان هو المحبة في شفقة وميل كما تقول العرب‏:‏ حنت الناقة على ولدها، وحن الرجل إلى وطنه، ومنه التعطف والرحمة، وفي المسند للإمام أحمد، عن أنَس رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏يبقى رجل في النار ينادي ألف سنة يا حنان يا منان‏)‏‏.‏ وقد يثنى كما قال طرفة‏:‏

أبا منذر أفنيتَ فاستبق بعضَنا * حنانيك بعضُ الشر أهون من بعض

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وزكاة‏}‏ معطوف على ‏{‏وحنانا‏}‏ فالزكاة الطهارة من الدنس والآثام والذنوب، وقال قتادة‏:‏ الزكاة العمل الصالح، وقال الضحّاك‏:‏ العمل الصالح الزكي، وقال ابن عباس ‏{‏وزكاة‏}‏ قال‏:‏ بركة ‏{‏وكان تقيا‏}‏ طاهراً فلم يذنب، وقوله‏:‏ ‏{‏وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا‏}‏ لما ذكر تعالى طاعته لربه، وأنه خلقه ذا رحمة وزكاة، وتقى، عطف بذكر طاعته لوالديه وبره بهما، ومجانبته عقوقهما قولاً وفعلاً، أمراً ونهياً، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ولم يكن جبارا عصيا‏}‏، ثم قال بعد هذه الأوصاف الجميلة جزاء له على ذلك ‏{‏وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا‏}‏ أي له الأمان في هذه الثلاثة الأحوال، عن ابن عباس، أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏ما من أحد من ولد آدم إلا وقد أخطأ أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا، وما ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يونس بن متى‏)‏ ‏"‏أخرجه الإمام أحمد، قال ابن كثير‏:‏ وفي إسناده ضعف‏"‏، وقال سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، أن الحسن قال‏:‏ إن يحيى وعيسى عليهما السلام التقيا، فقال له عيسى استغفر لي أنت خير مني، فقال له الآخر‏:‏ أنت خير مني، فقال له عيسى‏:‏ أنت خير مني سلمتُ على

نفسي وسلّم اللّه عليك، فعرف واللّه فضلهما‏.‏

 الآية رقم ‏(‏16 ‏:‏ 21‏)‏

‏{‏ واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا ‏.‏ فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ‏.‏ قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا ‏.‏ قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ‏.‏ قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا ‏.‏ قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا ‏}‏

لما ذكر تعالى قصة زكريا عليه السلام، وأنه أوجد منه في حال كبره وعقم زوجته ولداً زكياً طاهراً، مباركاً، عطف بذكر قصة مريم في إيجاد ولدها عيسى عليه السلام منها من غير أب، فإن بين القصتين مناسبة ومشابهة، لتقارب ما بينهما في المعنى، ليدل عباده على قدرته وعظمة سلطانه، وأنه على ما يشاء قادر، فقال‏:‏ ‏{‏واذكر في الكتاب مريم‏}‏ وهي مريم بنت عمران، من سلالة داود عليه السلام، وكانت من بيت طاهر طيب في بني إسرائيل وقد ذكر اللّه تعالى قصة ولادة أمها لها في سورة آل عمران، وأنها نذرتها محررة أي تخدم مسجد بيت المقدس، وكانوا يتقربون بذلك ذكر السهيلي‏:‏ أن القرآن لم يذكر امرأة باسمها إلا مريم ابنة عمران فإنه ذكر اسمها في نحو من ثلاثين موضعاً، لحكمة ذكرها بعض الأشياخ، وذكر أن الملوك والأشراف لا يذكرون حرائرهم في ملأ ولا يبتذلون أسماءهن، بل يكنون عن الزوجة بالعرس والأهل والعيال، ولم يصونوا أسماء الإماء عن الذكر، فصرح اللّه باسم مريم لما قالت النصارى في مريم تأكيداً لعبوديتها، وإجراء الكلام على عادة العرب من ذكر إمائها، وتكرر ذكر عيسى منسوباً إلى أمه لتشعر القلوب بنفي أبوة اللّه وبنزاهة أمه الطاهرة عن مقالة اليهود ‏{‏فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتا حسنا‏}‏ ونشأت في بني إسرئيل نشأة عظيمة، فكانت إحدى العابدات الناسكات، المشهورات بالعبادة العظيمة والتبتل والدؤوب، وكانت في كفالة زوج أختها زكريا نبيّ بني إسرئيل إذ ذاك وعظيمهم الذي يرجعون إليه في دينهم، ورأى لها زكريا من الكرامات الهائلة ما بهره ‏{‏كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنّى لك هذا‏؟‏ قالت هو من عند اللّه إن اللّه يرزق من يشاء بغير حساب‏}‏، فذكر أنه كان يجد عندها ثمر الشتاء في الصيف، وثمر الصيف في الشتاء كما تقدم بيانه في سورة آل عمران، فلما أراد اللّه تعالى - وله الحكمة البالغة - أن يوجد منها عبده ورسوله عيسى عليه السلام، أحد الرسل أولي العزم الخمسة العظام ‏{‏انتبذت من أهلها مكانا شرقيا‏}‏ أي اعتزلتهم، وتنحت عنهم وذهبت إلى شرقي المسجد المقدس؛

عن ابن عباس، قال‏:‏ إن أهل الكتاب كتب عليهم الصلاة إلى البيت والحج إليه، وما صرفهم عنه إلا قيل ربك ‏{‏فانتبذت من أهلها مكانا شرقيا‏}‏ قال‏:‏ خرجت مريم مكاناً شرقياً فصلوا قبل مطلع الشمس ‏"‏رواه ابن أبي حاتم وابن جرير، وهذه هي العلة في توجه النصارى جهة المشرق‏"‏‏.‏ وعنه قال‏:‏ إني لأعلم خلق اللّه لأي شيء اتخذت النصارى المشرق قبلة، لقول اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فانتبذت من أهلها مكانا شرقيا‏}‏ واتخذوا ميلاد عيسى قبلة، وقال قتادة‏:‏ ‏{‏مكانا شرقيا‏}‏ شاسعاً متنحياً، وقوله‏:‏ ‏{‏فاتخذت من دونهم حجابا‏}‏ أي استترت منهم وتوارت، فأرسل اللّه تعالى إليها جبريل عليه السلام ‏{‏فتمثل لها بشرا سويا‏}‏ أي على صورة إنسان تام كامل‏.‏

قال مجاهد والضحّاك ‏{‏فأرسلنا إليها روحنا‏}‏‏:‏ يعني جبرائيل عليه السلام، وهذا هو ظاهر القرآن، قال تعالى‏:‏ ‏{‏نزل به الروح الأمين على قلبلك لتكون من المنذرين‏}‏، ‏{‏قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا‏}‏ أي لما تبدى لها الملك في صورة بشر، وهي في مكان منفرد وبينها وبين قومها حجاب خافته وظنت أنه يريدها على نفسها، فقالت ‏{‏إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا‏}‏ أي إن كنت تخاف اللّه تذكيراً له باللّه، قال أبو وائل‏:‏ قد علمت أن التقي ذو نهية، حين قالت‏:‏

‏{‏إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا * قال إنما أنا رسول ربك‏}‏ أي فقال لها الملك مجيباً لها ومزيلاً لما حصل عندها من الخوف على نفسها، لست مما تظنين، ولكني رسول ربك أي بعثني اللّه إليك ‏{‏لأهب لك غلاما زكيا‏}‏، ‏{‏قالت أنى يكون لي غلام‏}‏ أي فتعجبت مريم من هذا، وقالت كيف يكون لي غلام، أي على أي صفة يوجد هذا الغلام مني ولست بذات زوج، ولا يتصور مني الفجور، ولهذا قالت‏:‏ ‏{‏ولم يمسسني بشر ولم أكُ بغيا‏}‏ والبغي هي الزانية، ‏{‏قال كذلك قال ربك هو علي هيّن‏}‏ أي فقال لها الملك مجيباً لها عما سألت، إن اللّه قد قال إنه سيوجد منك غلاماً، وإن لم يكن لك بعل ولا يوجد منك فاحشة، فإنه على ما يشاء قادر، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏ولنجعله آية للناس‏}‏ أي دلالة وعلامة للناس على قدرة بارئهم وخالقهم ‏{‏ورحمة منا‏}‏ أي ونجعل هذا الغلام رحمة من اللّه، نبياً من الأنبياء يدعو إلى عبادة اللّه تعالى وتوحيده، كما قال تعالى في الآية الأخرى ‏{‏إن اللّه يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها في الدينا والآخرة ومن المقربين‏}‏ أي يدعو إلى عبادة ربه في مهده وكهولته‏.‏ قال ابن أبي حاتم، عن مجاهد قال، قالت مريم عليها السلام‏:‏ كنت إذا خلوت حدثني عيسى وكلمني وهو في بطني وإذا كنت مع الناس، سبّح في بطني وكبّر، وقوله‏:‏ ‏{‏وكان أمرا مقضيا‏}‏ يحتمل أن هذا من تمام كلام جبريل لمريم، يخبرها أن هذا أمر مقدر في علم اللّه تعالى وقدره ومشيئته، ويحتمل أن يكون من خبر اللّه تعالى لرسوله محمد صلى اللّه عليه وسلم وأنه كنى بهذا عن النفخ في فرجها، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ومريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا‏}‏، وقال‏:‏ ‏{‏والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها من روحنا‏}‏، قال محمد بن إسحاق ‏{‏وكان أمرا مقضيا‏}‏‏:‏ أي إن اللّه قد عزم على هذا فليس منه بد، واختار هذا أيضاً ابن جرير في تفسيره ولم يحك غيره، واللّه أعلم‏.‏

 الآية رقم ‏(‏22 ‏:‏ 23‏)‏

‏{‏ فحملته فانتبذت به مكانا قصيا ‏.‏ فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا ‏}‏

يقول تعالى مخبراً عن مريم، أنها لما قال لها جبريل ما قال، استسلمت لقضاء اللّه تعالى، فذكر غير واحد من علماء السلف، أن الملك وهو جبرائيل عليه السلام عند ذلك نفخ في جيب درعها، فنزلت النفخة حتى ولجت في الفرج فحملت بالولد، بإذن اللّه تعالى، فلما حملت به ضاقت ذرعاً، ولم تدر ماذا تقول للناس، فإنها لم تعلم أن الناس لا يصدقونها فيما تخبرهم به، غير أنها أفشت سرها وذكرت أمرها لأختها امرأة زكريا، وذلك أن زكريا عليه السلام كان قد سأل اللّه الولد فأجيب إلى ذلك، فحملت امرأته، فدخلت عليها مريم، فقامت إليها فاعتنقتها وقالت‏:‏ أشعرت يا مريم أني حبلى‏؟‏ فقالت لها مريم‏:‏ وهل علمت أيضاً أني حبلى، وذكرت لها شأنها، وما كان من خبرها، وكانوا بيت إيمان وتصديق، قال مالك رحمه اللّه‏:‏ بلغني أن عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا عليهما السلام ابنا خالة، وكان حملهما جميعاً معاً، فبلغني أن أم يحيى قالت لمريم‏:‏ إني أرى ما في بطني يسجد لما في بطنك، قال مالك‏:‏ أرى ذلك لتفضيل عيسى عليه السلام، لأن اللّه جعله يحيي الموتى ويبرئ الأكمة والأبرص ‏"‏أخرجه ابن أبي حاتم‏"‏‏.‏ ثم أختلف

المفسرون في مدة حمل عيسى عليه السلام، فالمشهور عن الجمهور أنها حملت به تسعة أشهر، وقال عكرمة‏:‏ ثمانية أشهر، وقال ابن جريج، عن ابن عباس، وسئل عن حمل مريم، قال‏:‏ لم يكن إلا أن حملت فوضعت قال ابن كثير‏:‏ هذا القول عن ابن عباس غريب، وكأنه مأخوذ من ظاهر قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فحملته فانتبذت به مكانا قصيا * فأجاءها المخاض‏}‏ فالفاء للتعقيب ولكن تعقيب كل شيء بسببه ‏.‏

والمشهور الظاهر - واللّه على كل شيء قدير - أنها حملت به كما تحمل النساء بأولادهن، ولهذا لما ظهرت مخايل الحمل بها، وكان معها في المسجد رجل صالح من قراباتها يخدم معها البيت المقدس، يقال له يوسف النجار، فلما رأى ثقل بطنها وكبره أنكر ذلك من أمرها، ثم صرفه ما يعلم من براءتها ونزاهتها ودينها وعبادتها، ثم تأمل ما هي فيه فجعل أمرها يجوس في فكره لا يستطيع صرفه عن نفسه، فحمل نفسه على أن عرَّض لها في القول، فقال‏:‏ يا مريم إني سائلك عن أرم فلا تعجلي عليَّ، قالت‏:‏ وما هو‏؟‏ قال‏:‏ هل يكون قط شجر من غير حبّ‏؟‏ وهل يكون زرع من غير بذر‏؟‏ وهل يكون ولد من غير أب‏؟‏ فقالت‏:‏ نعم، وفهمت ما أشار إليه، أما قولك هل يكون شجر من غير حب وزرع من غير بذر، فإن اللّه قد خلق الشجر والزرع أول ما خلقهما من غير حب ولا بذر، وهل يكون ولد من غير أب، فإن اللّه تعالى قد خلق آدم من غير أب ولا أم فصدقها، وسلم لها حالها، ولما استشعرت مريم من قومها اتهامها بالريبة، انتبذت منهم مكاناً قصياً، أي قاصيا منهم بعيداً عنهم لئلا تراهم ولا يروها‏.‏ قال محمد بن إسحاق‏:‏ فلما حملت به وملأت قلتها ورجعت، استمسك عنها الدم وأصابها ما يصيب الحامل على الولد من الوصب والتوحم، وتغير اللون، حتى فطر لسانها، فما دخل على أهل بيت ما دخل على آل زكريا وشاع الحديث في بني إسرائيل، فقالوا‏:‏ إنما صاحبها يوسف، ولم يكن معها في الكنسية غيره، وتوارت من الناس، واتخذت من دونهم حجاباً، فلا يراها أحد ولا تراه‏.‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة‏}‏ أي فاضطرها وألجأها إلى جذع النخلة، في المكان الذي تنحت إليه‏.‏ وقد اختلفوا فيه، فقال السدي‏:‏ كان شرقي محرابها الذي تصلي فيه من بيت المقدس، وقال وهب بن منبه‏:‏ كان ذلك على ثمانية أميال من بيت المقدس، في قرية يقال لها بيت لحم، وهذا هو المشهور، الذي تلقاه الناس بعضهم عن بعض، ولا يشك فيه النصارى أنه ببيت لحم، وقوله تعالى إخباراً عنها‏:‏ ‏{‏قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا‏}‏ فيه دليل على جواز تمني الموت عند الفتنة، فإنها عرفت أنها ستبتلى وتمتحن بهذا المولود الذي لا يحمل الناس فيه أمرها على السداد ولا يصدقونها في خبرها، وبعد ما كانت عندهم عابدة ناسكة تصبح عندهم فيما يظنون عاهرة زانية، فقال ‏{‏يا ليتني مت قبل هذا‏}‏ أي قبل هذا الحمل ‏{‏وكنت نسيا منسيا‏}‏ أي لم أخلق ولم أك شيئاَ قاله ابن عباس، وقال قتادة ‏{‏وكنت نسيا منسيا‏}‏‏:‏ أي شيئاً لا يعرف ولا يذكر، ولا يدري الناس من أنا، وقال ابن زيد‏:‏ لم أكن شيئاً قط، وقد قدمنا الأحاديث الدالة على النهي عن تمني الموت إلا عند الفتنة عند قوله‏:‏ ‏{‏وتوفني مسلما وألحقني بالصالحين‏}‏‏.‏

 الآية رقم ‏(‏24 ‏:‏ 26‏)‏

‏{‏ فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا ‏.‏ وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ‏.‏ فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا ‏}‏

اختلف المفسرون في المراد بذلك من هو‏؟‏ فقال ابن عباس‏:‏ ‏{‏فناداها من تحتها‏}‏ جبريل وهو قول الضحاك والسدي وقتادة وسعيد بن جبير ، ولم يتكلم عيسى حتى أتت به قومها، أي ناداها من أسفل الوادي، وقال مجاهد ‏{‏فناداها من تحتها‏}‏ قال‏:‏ عيسى ابن مريم، وقال الحسن‏:‏ هو ابنها وهو رواية سعيد بن جبير واختاره ابن جرير ‏.‏ قال أو لم تسمع اللّه يقول ‏{‏فأشارت إليه‏}‏، وقوله‏:‏ ‏{‏أن لا تحزني‏}‏ أي ناداها قائلاً لا تحزني ‏{‏قد جعل ربك تحتك سريا‏}‏، عن البراء بن عازب، وعن ابن عباس‏:‏ السري النهر، وقال الضحّاك‏:‏ هو النهر الصغير بالسريانية، وقال قتادة‏:‏ هو الجدول بلغة أهل الحجاز، وقال السدي‏:‏ هو النهر، واختار هذا القول ابن جرير، وقال آخرون‏:‏ المراد بالسري عيسى عليه السلام وبه قال الحسن والربيع بن أنَس وعبد الرحمن بن زيد، وهو ضعيف والقول الأول أظهر كما قال ابن كثير ، والقول الأول أظهر، ولهذا قال بعده‏:‏ ‏{‏وهزي إليك بجذع النخلة‏}‏ أي وخذي إليك بجذع النخلة، قيل‏:‏ كانت يابسة قاله ابن عباس، وقيل‏:‏ مثمرة، والظاهر أنها كانت شجرة، ولكن لم تكن في إبان ثمرها، قاله وهب بن منبه‏:‏ ولهذا امتن عليها بذلك بأن جعل عندها طعاماً وشراباً فقال‏:‏ ‏{‏تساقط عليك رطبا جنيا * فكلي واشربي وقري عينا‏}‏ أي طيبي نفساً، ولهذا قال عمرو بن ميمون‏:‏ ما من شيء خير للنفساء من التمر والرطب، ثم تلا هذه الآية الكريمة‏.‏

وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏فإما ترين من البشر أحدا‏}‏ أي مهما رأيت من أحد، ‏{‏فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا‏}‏، المراد بهذا القول الإشارة إليه بذلك، لا أن المراد به القول اللفظي، لئلا ينافي ‏{‏فلن أكلم اليوم إنسيا‏}‏، قال أنَس بن مالك في قوله‏:‏ ‏{‏إني نذرت للرحمن صوما‏}‏ قال‏:‏ صمتاً، وكذا قال ابن عباس والضحّاك، وفي رواية عن أنَس‏:‏ صوماً وصمتاً، والمراد أنهم إذا صاموا في شريعتهم يحرم عليهم الطعام والكلام‏.‏ روى ابن إسحاق، عن حارثة قال‏:‏ كنت عند ابن مسعود فجاء رجلان فسلم أحدهما ولم يسلم الآخر فقال‏:‏ ما شأنك‏؟‏ قال أصحابه‏:‏ حلف أن لا يكلم الناس اليوم‏.‏ فقال عبد اللّه بن مسعود‏:‏ كلم الناس وسلم عليهم، فإن تلك امرأة علمت أن أحداً لا يصدقها، أنهما حملت من غير زوج، يعني بذلك مريم عليها السلام، ليكون عذراً لها إذا سئلت ‏"‏رواه ابن إسحاق وابن أبي حاتم وابن جرير‏"‏‏.‏ وقال عبد الرحمن بن زيد‏:‏ لما قال عيسى لمريم ‏{‏لا تحزني‏}‏ قالت‏:‏ وكيف لا أحزن وأنت معي لا ذات زوج ولا مملوكة، أي شيء عذري عند الناس‏؟‏ ‏{‏يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا‏}‏‏.‏